مراجعة فيلم Parasite طفيلي

– موقع عدالة وتحرر

لأول مرة في تاريخ هوليود، يفوز فيلم أجنبي بأوسكار أفضل فيلم، وليس ذلك فقط، بل يحصد ٣ جوائز أخرى، في حفل الأكاديمية الذي سهر الليلة عليه المتابعون.

هو الفيلم الكوري الجنوبي “Parasite طفيلي” لمخرجه بونغ جون هو، الذي يحاول فيه تصوير الحياة داخل المجتمعات الرأسمالية الحديثة، وكمية التناقضات الطبقية بين الأغنياء والفقراء، ويقدم نقدًا للطبقة الغنية وانتمائها الثقافي الساذج لكل ما هو غربي الطابع.

فاز الفيلم بجائزتي أفضل فيلم وأفضل فيلم أجنبي، وحصل مخرجه على جائزة أفضل مخرج، وكاتبيه على جائزة أفضل سيناريو أصلي (غير مقتبس).

فيلم بهذه القيمة العالية ينتقد بوضوح وبدون مواربة طبقة الأغنياء وقيمهم. وهوليود كما يعرف الجميع، وكما وضح ريكي جيرفيس قبل أشهر قليلة، تنتمي إلى طبقة الأغنياء وقيمها الثقافية تعد من الأسوأ عبر التاريخ، لذا فإن تقدير هذا الفيلم -الذي أول ما يستهدف مجتمع هوليوود- من مجتمع هوليود نفسه لا يعد فخراً، بل وصمة عار. من ناحية أخرى، لا ينجي الأكاديمية محاولاتها ركوب موجة اللعب على الفوارق الطبقية عبر اختيارها فيلمًا مثل هذا، أو مثل جوكر الذي يحاول ولو جزئيًا تصوير توحش العالم الرأسمالي الحديث؛ لا ينجيها هذا ولا يبرئ ساحتها من كونها أكبر ماكينة إعلامية تقليدية للدعاية الرأسمالية.

عن عدالة وتحرر

نحو عدالة اجتماعية وتحرر وطني

شاهد أيضاً

رواية «الضحك» لغالب هلسا: منخرطًا في بكاء طويل

– علي ناصر صدرت رواية الضحك عام 1970، وكتبت بين عامي 1961-1966. هي أولى روايات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *